الأربعاء، ١٣ شعبان ١٤٢٧ هـ

عبر الحدود

الطريقة التي تناقلت بها هذه الأسئلة بين المدونين مثيرة للاهتمام. أعتقد أن البداية كانت من مصر، ثم انتقلت إلى السعودية، ثم إلى الأردن، ومن هذه الثلاث دول انطلقت في اتجاهات أخرى شملت البحرين وسوريا، وربما أماكن أخرى لا علم لي بها. هل يمكن أن يقول لنا هذا شيئا عن المدونين في الوطن العربي؟ هذا سؤال إضافي ربما كان يجدر بنا إضافته إلى القائمة الظاهرة أدناه :)

هل أنت راض عن مدونتك شكلا وموضوعا؟
لا أعلم حقا. دائما أشعر أن هناك شيئا أو آخر يجب القيام به، لكنني كسول ومزاجي. بالنسبة للموضوعات: أريد أن أكتب أكثر، خصوصا أنني أستمتع كثيرا بالكتابة باللغة العربية، لكن الوقت والظروف يحكمان كثيرا.

هل تعلم أسرتك الصغيرة بأمر مدونتك؟
معظمهم يعلمون عنها، وأحد أشقائي يعلق بين فترة وأخرى.

هل تجد حرجا في أن تخبر صديقا عن مدونتك؟ هل تعتبرها أمرا خاصا بك؟
لا. صحيح أن كثيرا مما يوجد هنا في يوميات يتناول خصوصياتي، إلا أنني نادرا جدا ما أشير إلى من قد أكتب عنهم بأسماءهم الصريحة، بمن فيهم الأصدقاء؛ وإن حصل وأبدى أحد منهم امتعاضا مما أكتب فقد أبادر إلى رفعه (وقد حصل هذا سابقا) حتى وإن لم أكن مقتنعا بالأسباب.

هل تسببت المدونات بتغيير إيجابي لأفكارك؟ أعطني مثالا في حالة الإجابة نعم.
فتحت المدونات مداركي على أشياء جديدة ومختلفة: هناك أشياء جيدة، وهناك أشياء سيئة. حين أنظر إلى ما مضى يصعب علي أن أحدد إن كان الأثر الإيجابي يفوق السلبي، خصوصا حين أشعر بالإحباط حيال بعض الحماقات التي تحدث في هذا الوسط، وهي ليست قليلة.

هل تكتفي بفتح صفحات من يعقبون بردود في مدونتك أم تسعى لاكتشاف المزيد؟
لا أملك ما يكفي من الوقت لأفتح صفحات كل من يعقبون في مدونتي، لكنني أقوم بذلك حين يثير كلام المعلق فضولي، وهذا لا يحدث كثيرا بشكل عام. أتابع الكثير من المدونات (أكثر من 250) وحين أجد ما يستحق الذكر فإنني غالبا ما أشير إليه عن طريق الربط من مدونتي.

ماذا يعني لك عداد الزوار؟ هل تهتم بوضعه في مدونتك؟
هذه المدونة لا يوجد فيها عداد زوار، وذلك لأنني لا أهتم حقا بعدد الزوار لهذه المدونة، فأنا في النهاية لا أسعى إلى الشهرة أو كسب الأموال عبرها. بالإضافة إلى ذلك، أنا لست ممن يعشقون الأرقام كثيرا.

هل حاولت تخيل شكل أصدقائك المدونين؟
لا. لا أحب وضع تصورات للآخرين، وليس عندي فضول كبير لمعرفة أمور سطحية كالشكل.

هل ترى فائدة حقيقية للتدوين؟
نعم، لكن هذا ليس هو الدافع الوحيد الذي يجعلني أواصل التدوين.

هل تشعر أن مجتمع المدونين مجتمع منفصل عن العالم المحيط بك أم متفاعل مع أحداثه؟
الاثنان معا: أحيانا تشعر وكأن المدونات هي عالم آخر بحسنه وقبائحه لا علاقة له بالعالم الواقعي، وأحيانا أخرى أشعر أن المدونات على رغم الشخصية المتفردة في كل منها إلا أنها تعبر في النهاية عنا جميعا، عن المجتمع والعالم الذي نعيش فيه.

هل يزعجك وجود نقد بمدونتك؟ أم تشعر أنه ظاهرة صحية؟
لا يزعجني النقد، لكن ما لا أقبله ولا أتحمله هو الإهانة والهجوم الشخصي. الحرية مكفولة في مدونتي، لكنني لا يمكن أن أسمح لأحد أن يستغل هذه الحرية ليكيل الشتائم للآخرين أو يهاجمهم في شخصهم. لهذا قمت مؤخرا بتشغيل خاصية إدارة التعليقات، لكن هذا إجراء مؤقت ولن يستمر طويلا.

هل تخاف من بعض المدونات السياسية وتتحاشاها؟ هل صدمك اعتقال بعض المدونين؟
لا أخاف من المدونات السياسية ولا أتحاشاها، لكنني (أطفش) أحيانا من السياسة كلها فأهرب منها لبعض الوقت. صدمني اعتقال المدونين في المبدأ، لكن حين وضعت في الاعتبار من قام بالاعتقال أدركت بأن لا غرابة في ذلك.

هل فكرت في مصير مدونتك حال وفاتك؟
كما قالت ربى: شو هالسؤال؟

تحب تسمع إيه؟
مؤخرا: تانيا صالح، أميمة الخليل، ومي نصر.

أرسلت الحمام الزاجل ليحمل هذه الأسئلة إلى: بروميثيوس، هديل، جهاد، أبو جوري، علي العمري، منصور، أيقونة، نايف، رياضاوي، والفيلسوف. إن لم يجيبوا عليها فإن ذلك لأن الحمام قد أضاعها في الدرب، لا لعيب فيهم، حاشاهم. سلِمتم جميعا.

هناك ٩ تعليقات:

  1. غير معرف١٣/٨/٢٧ ٠٩:٥٠

    أهلاً أحمد
    إجابات جميلة
    بالنسبة لي قمت بإسقاط الحمامة برصاصة حقد منذ ما يزيد عن اسبوعين أعتقد أن كثرة إسقاط الحمام حول العالم زاد من حماسي لقتل رمز السلام
    و ما بقي من ريشها المنتوف موجود على مدونتي
    في امان الله

    ردحذف
  2. اهلا احمد
    قرأت بعض الاسئلة واتمنى ان اجيب عليها غدا او بعد غد
    تحياتي

    ردحذف
  3. أنا هنا
    أرجو أن لا أكون تأخرتُ كثيراً

    ردحذف
  4. نعم..
    البداية كانت من عند المدونة حلم
    تعرف عزيزي..!؟
    أحيانا أشعر أن التدوين - ممكن الانترنت عموما - كان عليها واجب انها تذيب الاختلافات بين الشعوب.. خصوصا اننا في عصور ممكن تجد اختلافات في البلد الواحد .
    **
    أتمنى أن تسهم الانترنت في التقارب.. حتى لو كان بتمرير تاج بيننا
    :)

    ردحذف
  5. اي ما شاء الله هذا الاستقصاء انتشر بين المدونين والمدونات مثل الانفلونزا
    :)

    ردحذف
  6. ممكن ادخل العبه دى

    ردحذف
  7. غير معرف٣٠/٨/٢٧ ١٣:٣٨

    اهلا احمد
    شكرا على دعوتك وارجو ان تعذرني على عدم الاستجابة ..
    اشكرك مرة اخرى

    ردحذف
  8. غير معرف٤/٩/٢٧ ١٠:٠٠

    العزيز أحمد

    على الرغم من ما يبدو للبعض من تشابه في التعليقات على الإجابات، إلا أني اعتقد أن لكل واحد تميزه الخاص

    فعلى سبيل المثال، جذبتني اجابتك عن هذا السؤال

    هل تشعر أن مجتمع المدونين مجتمع منفصل عن العالم المحيط بك أم متفاعل مع أحداثه؟
    الاثنان معا: أحيانا تشعر وكأن المدونات هي عالم آخر بحسنه وقبائحه لا علاقة له بالعالم الواقعي، وأحيانا أخرى أشعر أن المدونات على رغم الشخصية المتفردة في كل منها إلا أنها تعبر في النهاية عنا جميعا، عن المجتمع والعالم الذي نعيش فيه

    لقد قادتني إجابتك إلى التساؤل عن وجود لفظ مدونة بمعناها الجديد في المعاجم العربية، وما سيكون تعريفها المعجمي، لأني أرى كثير من المدونين يستخدمونها بطرق مختلفة، ولا يمكن تصنيفها بالضرورة كمدونة في كل الأحوال

    كما أن اللفظ مدونة ما زال مجهول بالنسبة للكثيرين، سواء من رواد الإنترنت أو غيرهم، لذا فأنا أفهم تحيرك ورأيك الذي يبدو متناقظا بالنسبة للمدونات، والذي يعكس واقعها فقط

    ردحذف
  9. تدوينة جمدة جدا و انا على العموم مدون مصري بس بحب ارسسل كلاامي لكل الناس احنا فى مصر لللااسف ان اغلب المدونين و انا منهم بنكتبش ف بومياتنا بس بنكتب فى السياسة على امل التغير النظام الى حال افضل و المجتمع العربي ايضا
    www.lifeonnile.blogspot.com
    plz add me just4peac@hotmail.com

    ردحذف