الجمعة، ٧ ربيع الآخر ١٤٢٧ هـ

لن أتوقف قريبا

نهاية الشهر الماضي، طرح عبد الله المهيري، صاحب مدونة «سردال»، بعض الأسئلة لأصحاب المدونات: «متى تتوقف عن التدوين؟ ولماذا؟ وما هو البديل؟» لا أدري عنكم، لكن هذا الموضوع كان ولا يزال يدور في رأسي، ولدي عدة أفكار بهذا الشأن، لكنني لا أزال في طور عدم التقرير.

لا أفكر في التوقف عن التدوين قريبا. على العكس، سعودي جينز، حيث أقوم بالتدوين بشكل دائم، سيكمل عامه الثاني خلال أيام، ولا زلت أستمتع كثيرا بما أقوم به وبالصدى الذي ألقاه على هذا العمل. لكنني أتوقع أن يأتي يوم أقرر فيه إيقاف سعودي جينز، والبدء في مشروع آخر، مدونة أخرى على الأغلب. ربما تكون مدونة مثل سعودي جينز، لكن باللغة العربية، حيث أنني أستمتع بالكتابة بالعربية أكثر من الإنجليزية. حاليا، أفكر في أن أبدأ مدونة أخرى باللغة العربية لأكتب فيها عن مواضيع مختلفة (سياسية، اجتماعية، رياضية، إلخ)، فيما سأخصص يوميات للكتابات الشخصية.

لماذا؟ بالنسبة لي هناك عدة أسباب، لكن أهمها هو التجديد، والبحث عن التميز والإثارة. أحيانا أشعر أن لدي الكثير من الأفكار التي أود طرحها، لكن لا سعودي جينز ولا يوميات يصلحان كوسط لإيصال تلك الأفكار. وأخيرا، ما هو البديل؟ شخصيا، البديل هو مدونات أخرى، أو حتى ربما أدوات أخرى كالـ«ويكي» مثلا. لا أدري حقا إن كنت أهول من أمر المدونات هذا، لكنني أعتقد أنني قد تجاوزت مرحلة الانبهار والإدمان، وأصبحت مدركا لما يمكن (وما لا يمكن) تحقيقه عبر المدونات.

هناك تعليقان (٢):

  1. أحب أسجل إعجابي بالمدونة

    * إنت مدونتك فعلا ثرية، للأسف أنا أتعامل مع الإنترنت منذ مدة ولم أصنع مدونة الا من أسبوعين، كانت مجهوداتي في المنتديات والمواقع الالكترونية .

    الآن أصبحت لي مساحة شخصية تخصني وحدي .

    1000 تحية لك

    ردحذف
  2. إنه إدمان من نوع آخر،،إدمان مفيد ولكنه أحيانا يجلب المشكلات ،،
    أتمنى أن تظل عندك هذه الهمة كما هي ،،

    جربت التدوين ومنه اخترت أن أكتب مذكراتي ورقيا لأقرأها بعد عشر سنين وأتذكر كيف كنت وكيف أصبحت!
    تحياتي

    ردحذف