الأربعاء، ٢٩ صفر ١٤٢٧ هـ

حال التدوين السعودي

رغم رغبتي وفضولي الشديد، لم أتمكن من حضور اللقاء التأسيسي لـ(أوكساب) في الرياض، لأن اختبارا مهما في مقرر Pathophysiology كان ينتظرني في اليوم التالي. الأهداف المعلنة لـ(أوكساب) تبدو نبيلة وجيدة، لكنني لم أتقدم بطلب للانضمام بعد، في انتظار أن أرى طريقة عملهم، والخطوات الفعلية التي سيتخذونها لتحقيق تلك الأهداف. للوهلة الأولى، يمكن النظر لـ(أوكساب) كمجتمع نخبوي يضع قيودا واضحة للانضمام إليه، على عكس SaudiBlogs.org مثلا الذي يتلخص شرط الانضمام إليه في أن تكون المدونة «من أو عن السعودية».

لكن تلك النظرة المتسرعة قد لا تكون في محلها (أو على الأقل هذا ما أتمناه). أعتقد أن القصد في النهاية هو التركيز على المحتوى الجيد، الذي يبدو نادرا في المدونات المحلية إلى درجة تثير الضيق عندي وعند المهتمين بشأن المحتوى الإلكتروني، والمدونات على وجه التحديد. خصوصا إذا وضعنا في الاعتبار أن المنتديات تحفل ببعض الكتاب الجيدين القادرين على جذب جمهور لا بأس به إذا هم بدؤوا مدوناتهم الخاصة؛ بعيدا عن صخب المنتديات ومجاملاتها وحروبها التي لا تنتهي. بالإضافة إلى رواد المنتديات، يمكن للمدونات أن تكون متنفسا للصحفيين والكتاب الذين قد لا يجد نتاجهم طريقه إلى الصحافة التقليدية. إن استطاع شباب (أوكساب) إغراء هؤلاء بالانضمام إلى ركب التدوين فإن ذلك سيكون إنجازا رائعا يحسب لهم بكل تأكيد.

إن تحليلا سريعا للمدونات السعودية الموجودة حاليا سيكشف لنا عن اتجاهين يغلبان على تلك المدونات:
ــ مدونات لشباب ذوي اهتمامات تقنية (Geeks).
ــ مدونات لفتيات بين 15-25، معظمهن ممن عاش أو يعيش في الخارج.
وللأسف أن كلا هذين الاتجاهين ليس لديهما الكثير ليطرحانه على مستوى المحتوى الجدير بالمتابعة. فالاتجاه الأول قد تقتصر متابعته على أصحاب الاهتمامات المشابهة، فيما تغلب الصفة الشخصية على الاتجاه الثاني. يجدر بنا أن نلاحظ أيضا أن اللغة العربية لها نصيب الأسد في مدونات الاتجاه الأول، فيما اللغة الانجليزية هي الأكثر انتشارا في مدونات الاتجاه الثاني. وبما أن الحديث عن اللغة، فإنني أود أن أسجل تحفظي على اشتراط (أوكساب) أن تكون المدونة باللغة العربية للانضمام إليهم، لأن هذا الشرط سيؤدي إلى استبعاد بعض المدونات السعودية الجيدة والرائدة، والتي تلعب دورا مهما في تعزيز تواصلنا مع العالم الخارجي.

إذا، ما العمل الذي يجب أن نقوم به لتعزيز المحتوى في المدونات السعودية؟ قد لا يكون مفاجأ القول أن الحل يكمن في مزيد من المدونات، فكلما زاد عدد المدونات المتوفرة زادت فرصة العثور على المحتوى الجيد بين صفحات تلك المدونات. لكن الكم وحده لا يكفي، بل يجب أيضا التركيز على الكيف عن طريق الزيادة «النوعية» للمدونات؛ بعبارة أخرى، يجب العمل على إنتاج «مدونات متخصصة»، ومن الأفضل أن تكون هذه المدونات نتاج عمل فريق مكون من عدة أعضاء حتى نضمن التنوع والاستمرارية، لكن لا بأس أن تكون هذه المدونات فردية إن كان التخصص ضيقا ومحددا (niches). هذا الموضوع يشغلني منذ زمن، وفي بالي عدة أمثلة على ما يمكن فعله في هذا المجال، سأورد منها مثالين هنا:

ــ مدونة كرة القدم السعودية: تمتلك المملكة بعض أقوى البطولات المحلية على مستوى المنطقة، ومنتخبها أحد الأفضل في القارة. أعتقد أن مدونة تهتم بشؤون كرة القدم السعودية يمكن أن تحقق نجاحا كبيرا، خصوصا أن مشاركة المنتخب في كأس العالم للمرة الرابعة على التوالي قد باتت على الأبواب.

ــ مدونة «شؤون محلية»: رغم كثرة عدد الصحف في المملكة (نسبيا)، إلا أن هذه الصحف تتركز في عدد محدود من المدن الكبيرة. وفي كثير من الأحيان تكون تغطية الأخبار المحلية ضعيفة ورتيبة مما يجعل الصحيفة تبرز أخبارا خارجية على حساب القصص المحلية التي يجب أن تكون لها الأولوية، بالإضافة إلى أن هذه الصحف لا تتمتع بمصداقية كبيرة لدى القراء. هناك فرصة كبيرة للنجاح هنا، ويمكن الاطلاع على «مدونة الإمارات» كمثال لا بأس به.

ختاما، هناك الكثير من الأفكار، وهذا الشأن يحتمل نقاشات موسعة، لذلك أرجو أن لا تترددوا في إضافة ما لديكم، سواء كان ذلك هنا في التعليقات أو على مدوناتكم الخاصة. أنا في انتظار أن أسمع المزيد من الجميع حول هذا الموضوع.

هناك ٩ تعليقات:

  1. غير معرف٢٩/٢/٢٧ ١٣:٣٨

    بإذن الله تكون النظرة في محلها، وإلا لما كان لوجود (اوكساب) هدفاً يُذكر إلى جانب بقية مميزاته وأهدافه الأخرى.
    إن لـ(اوكساب) هدف سامي فيما يتعلق بهذه النقطة، وقولك بأن قلّة المدونات ذات المحتوى الجيد ستجعل من مهمة (الأوكسابيين) مهمة صعبة، فـ أعتقد بأن الردّ منهم جميعاً سيقول : "نحن لها" ..
    ووجود تلك النخبة القليلة من المدونين الراقين، ليس سوى أول المشوار، وإن شاء الله سيزداد العدد - المتميّز - وسيتم إنشاء مدونات أخرى حريصة على المحتوى قبل كل شيء، إمتداداً لما سيجدونه من جودة نادرة في مدونات (اوكساب) الحالية والمستقبلية.
    وأخالفك الرأي فيما يتعلّق بزيادة عدد المدونات، كي يظهر بين كل 10 مدونات، مدونة واحدة يمكن أن نقول عنها تستحق الإنضمام لـ(اوكساب) ! .. بالتأكيد هذا ليس المُراد، وجود (اوكساب) سيقوّم المدونات الحالية والجديدة قبل أن تنشأ، وسيجعل المدوِّن الناشئ يفكّر قبل أن يبدأ، كيف يجب أن يُنشأ مدونته ؟!وعلى أي خط يجب أن تسير.

    فقط أتمنى من الله عز وجل أن يستمر هذا المشروع الرائع في نجاحه، وأن تبدأ خططه وأهدافه في التمثّل والظهور للعيان.

    أما بالنسبة للمدونات المتخصصة، فـ أنا نفسي أفكّر بها كثيراً، وأنا مع المدونات المتخصصة، وربما التي يقوم عليها أكثر من شخص، لأن في ذلك جمع للجهود في تخصص واحد، مما سيضمن النشاط لتلك المدونة.

    ردحذف
  2. is saudiblogs.org ever gonna work again?

    ردحذف
  3. عزيزي أحمد

    بصراحة أستغرب الحديث عن وجود مدونات جيدة و غير جيدة ..
    ما لم أكن غير فاهم لفكرة التدوين .. فأرجو تصحيحي ..
    الفكرة هى نافذة تعبير شخصية في الفضاء الألكتروني..
    و إن بدا أن الكثير من المدونات السعودية ليست ناضجة .. فأهلاً بك في السعودية!
    و إن كان العكس صحيح فذلك إنعكاس للمجتمع..
    كما يجب أن نتذكر أن موضوع التدوين حديث نسبياً ... و غير معروف لدى العامة بما فيه الكفاية

    تحياتي

    ردحذف
  4. كل ما نعرفه عن التدوين الان هو بث افكار واراء صاحب المدونه بطريقته الخاصه
    لا اعلم ما هي المقاييس العالميه للمدونه الجيده
    او من الذي اعطانا الحق في اطلاق هذا المسمى على بعض المدونات
    نستطيع القول بأن أغلب المدونين السعوديين لا يعيرون مدوناتهم الكثير من الاهتمام وهذا سبب وجيه للحكم على المدونه بأنها دون المستوى المطلوب خصوصا اذا كان المدون قليل الكتابه والتحديث لمدونته.

    نظره سريعه على اوكساب تجعلنا نعرف ما هي "قوانينهم" الخاصه بالانضمام لهذا المجتمع المختار من قبلهم فقط

    هم من يختار المجتمع السعودي للتدوين حسب معاييرهم طبعا.
    اول معيار لاحظته هو ان لا تكون مدونتك مجانيه
    كذب من قال ان كل من انضم الى هذا المجتمع "اوكساب" يملك مدونه راقيه
    هناك مدونات لا تستحق اطلاق هذا المسمى عليها!!

    المحتوى ياعزيزي ملك لصاحب المدونه هو حر في اختيار ما سيكتبه
    ولكن نستطيع الحكم على المدوّن ان كان يستخدم هذه التقنيه بشكل جيد ام لا
    او هل نرى بصماته الشخصيه بين الاسطر لنقرأ وكأننا عشنا معه لفتره
    هل يتمتع صاحب المدون بحرية التعبير بعيدا عن النفاق والمجامله وتجميل الذات

    أفضل هذه المعايير التي تتمتع بالمرونه بدلا من ان نجبر المدون على كتابة ما هو جميل فقط وكأنه موقع رسمي يجب ان يظهر بأجمل صوره

    ردحذف
  5. غير معرف١/٣/٢٧ ١٢:١٢

    أوكسـاب ليسـت مجرد دليل مدونــات سـعودي ..
    تمنيت لو أنك حضــرت لقائنـا التأسيسي ، قد تكون الصورة قد اتضحت لك أكثر وقتها ..
    نحن في أوكسـاب لا نسعـى فقط لضم الموهوبين ، بل إلى توجيـه دعـوات حتى إلى غير المدونين ودعوتهم إلى إمتـلاك مدونـات نوفرها لهم على موقعنـا الآخر مع دعمهم بكافة السبل الممكنة ، وذلك لاستقطاب ورعـاية المزيد ممن يمكن تسميتهم بـ - المدونين المتميزين - ..
    وقد بدأنا هذه الخطوة و سأقوم بإلقاء عدة محاضـرات في جامعة الملك سعود بهذا الصدد ..

    نحن صبـورين للغاية ، ومتفائلون جداً في مسألة الوصول إلى أهدافنا فأملنا في الله كبير ..
    بالنسبة لـ شرط اللغة العربية ، فقد جرت عدة مداولات بهذا الصدد ، وقمنا بإستثناء - بعض - المدونـات السعودية المكتوبة بلغة أخرى ..
    كما أننا كنا لا نزال في طور التأسيس ، لقائي الرياض وجدة كانا من أجل مناقشة الشـروط بشكل خاص وخطة سير الموقع - الوثيقة التأسيسية - بشكل عام ، لتلقي الإقتراحات والإنتقادات من جميع الحاضرين ، ولله الحمد فقد نجح اللقائين نجاحاً باهراً

    وبالنسبة لمسألة زيادة عدد المدونات ، فأقتبس من كلام الأخت الدكتورة جزاها الله كل خير والتي كان ردها شامــلا :

    ( وأخالفك الرأي فيما يتعلّق بزيادة عدد المدونات، كي يظهر بين كل 10 مدونات، مدونة واحدة يمكن أن نقول عنها تستحق الإنضمام لـ(اوكساب) ! .. بالتأكيد هذا ليس المُراد، وجود (اوكساب) سيقوّم المدونات الحالية والجديدة قبل أن تنشأ، وسيجعل المدوِّن الناشئ يفكّر قبل أن يبدأ، كيف يجب أن يُنشأ مدونته ؟!وعلى أي خط يجب أن تسير. )


    لا أدري لم يتم اعتبـار العدد القليل فشــلاً !
    بالعكس ، المسألة ليست مسألة فشــل أو نجـاح بضم أكبر عدد ممكن من المدونين ، بقدر ما يهم جدوة محتـوى المدونات الأعضـاء وذلك لخدمـة الأهداف السامية التي نطمح للوصول لها ، وقد تم تعريف أوكسـاب على أنها :
    "جمعية سعودية تهتم بشؤون التدوين والمدونين وتسعى لنشر هذه الثقافة والرفع من مستواها"

    بالنسبة للمدونات المتخصصة ، فأؤيدك في كونها مفيدة للغاية وفكرة رائعة ، ونحن نطمح لأن تكون مدونـة أوكسـاب عبارة عن بذرة لـصحيفة إلكترونية سعودية تهتم بما يدور داخل المجتمع السعودي .

    بالمناسبة ، هناك لقـاء آخر سيتم خلال الأسبوعين القادمين ، يمكنك الحضـور والحصول على فكرة أعـم عن خطتنا وأهدافنا .

    أشكرك على رحابة صدرك .

    ردحذف
  6. غير معرف١/٣/٢٧ ١٢:٣٩

    سعلوة :
    " اول معيار لاحظته هو ان لا تكون مدونتك مجانيه "

    عند مشـاهدتي لهذا السـطر في ردك ، علمت أنك لا تملكين أدنى فكرة عن أوكساب ، شروطها وأفكارها ..
    لديـنا العديد من المدونات المجانيـة كأعضـاء في أوكسـاب ، لا أدري على أي أساس استندتي في قولك ..
    كما لا أدري عن سبب هجومك على أوكسـاب ، لديــنا العديد من نخبة المدونين كما يمكن أن ترين وجميعهم يعتبرون الشـروط عادلة ، أو لديهم بعض الإنتقادات البسيطة ..

    لا أرى أي مبرر لردك العاطفي للغاية ! ، كما أتمنى منك عدم التهجم على الآخرين بدون أساس ، من هم أولئك الذين لا يمتلكون مدونات راقية وهم أعضـاء في أوكساب حاليا ؟ أتمنى أن تكوني أكثر شجـاعة مقبــلا و تتركي أسلوب الهجوم بلا هدف وتكوني أكثر تحديداً في المستقبل ..

    لديــنا رسـالة نود إيصـالها للمجتمع ، وأهداف نسعى لتحقيقنا ، ولن يوقفنا عن ذلك - بإذن الله - أي شيء ..

    ردحذف
  7. عزيزي شاي اخضر:
    تقبل وجهة النظر المخالفه لك من دون تقليل لقيمة صاحبها

    ردي يعتبر وجهة نظر تخصني فقط
    اعلم انه بالفتره الاخيره دخلت مدونات مجانيه الى اوكساب ولا انتطر منك ان تقيم معرفتي بهذا الموقع او غيره

    انا لا اتهجم على الموقع ولكن كتبت رأي بكل صراحه
    اتمنى ان تتقبلها
    :)

    ردحذف
  8. الدكتورة:
    في كلامك الكثير من التفاؤل والمثالية.

    يزيد:
    هناك الكثير من المشاكل التي تعوق تقدمنا، لكنني لا أفكر في التوقف نهائيا. الآن على الأقل.

    أبو جوري:
    أنا لم أتكلم عن مدونات جيدة وغير جيدة. ما قصدته هو قيمة المحتوى الذي تقدمه المدونة للآخرين. أنا أتابع بعض المدونات (الشخصية) بشغف، ليس لأنها تضيف لي أي فائدة، فهذا ليس الهدف الوحيد من التدوين في النهاية، ولكن لأنني أستمتع بها. لكن يجب أن نضع في عين الاعتبار على أي حال الدور الذي تلعبه المدونات كوسيلة إعلامية.

    سعلوة:
    كما قلت سابقا، لا ينبغي علينا أن نطلق الأحكام سريعا على أوكساب. لنعطهم بعض الوقت ونراقب عملهم عن كثب، ثم نستطيع إبداء آرائنا بشأن ذلك. وفي النهاية، أوكساب لا تتمتع بأي سلطة، وأنتِ لك مطلق الحرية في الانضمام إليهم من عدم ذلك.

    شاي أخضر:
    سأحاول الحضور إن سمحت الظروف بذلك. أنا حاولت أن لا أطلق أي أحكام في النص أعلاه، فقط حاولت أن أقترح بعض الأفكار وألفت نظركم إلى بعض الأمور التي ربما كان عليكم أخذها بعين الاعتبار.

    ردحذف
  9. غير معرف٢٦/٢/٢٩ ١٥:٣٤

    بصراحة اعتقد موضوع المدونات جديدة جدا على المجتمع السعودي

    و معروف للأسف عن شباب و شابات السعودية انهم يفضلون مواقع التعارف لتوفرها كل شيء تقريبا بما فيها مدونة خاصة.

    لا اعرف بماذا تقصد ان بعضها غير معبرة لأن المدونة اولا و اخيرا متنفس لصاحبها
    سواء كانت سيئة ام لا و من يهمه انشاء المدونة لغرض جذب التعليقات فلقد نسف الهدف الحقيقي للمدونات

    ردحذف