انتهيت منذ فترة من قراءة ثلاثية تركي الحمد الموسومة (أطياف الأزقة المهجورة). وكغيرها من الكتب التي يكتبها سعوديون وتمنع في بلدهم الأم، حققت الثلاثية شهرة واسعة. لماذا تمنع كتب معينة؟ لا أعلم حقا. قرأت عددا لا بأس به من الكتب الممنوعة، ولم أقتنع بأي سبب قد يدعى للمنع. مع العلم أن وزارة الإعلام لا تبدي أسباب المنع. بل إنها لا تصدر حتى قائمة بالكتب الممنوعة. ولا يبدو أن هناك حاجة لذلك، فالكتب الممنوعة مشهورة ولا داعي لجمعها في قائمة!
عودة إلى الثلاثية. كأي عمل آخر متعدد الأجزاء، يتفاوت المستوى الفني بين جزء وآخر. في رأيي أن الجزء الأول هو الأفضل، ثم يأتي الجزآن الثاني والثالث على درجة واحدة. الثلاثية تتناول سيرة شاب سعودي اسمه (هشام العابر)، منذ طفولته حتى بداية عشرينياته، وتدور أحداثها خلال سبعينيات القرن الماضي.
الجزء الأول يتضمن حياته في مدينة الدمام –شرق المملكة-، حتى انتهاء دراسته الثانوية، وانضمامه إلى تنظيم سري أثناء ذلك. مع نهاية هذا الجزء يكون أمر التنظيم قد انكشف، ويكون هشام قرر المغادرة إلى العاصمة الرياض لإكمال دراسته الجامعية. الجزء الثاني يغمرنا بتفاصيل الحياة العابثة لهشام في الرياض بكل ما فيها من مغامرات بريئة وغير بريئة. ومع تقدم الأحداث نكتشف مأزق الهوية الذي يعاني منه هشام، ويعود ماضيه ليطارده حين تحاول الحكومة القبض على بقية أعضاء التنظيم السري. يحاول هشام الهرب بمساعدة أبيه، لكن محاولته لم تجدِ، وقبضت عليه السلطة لتودعه في سجن (الكراديب) في جدة، والذي يحمل الجزء الأخير من الثلاثية اسمه.
لا تدور كثير من الأحداث في الجزء الأخير الذي يتخذ من زنازين السجن مكانا له. أهم ما يدور في هذا الجزء هو تلك التأملات والحوارات التي لا تنتهي في حقيقة الحياة والموت وكل ما قبل ذلك وبعده وما بينهما. هل سيخرج هشام من السجن حيا بعد كل التعذيب الذي يتعرض له؟ هل سيستطيع إكمال حياته بشكل طبيعي لو خرج؟ حسنا، لا أريد أن أفسد عليكم متعة القراءة.
الثلاثية بشكل عام متوسطة من حيث المستوى الفني. وهي في رأيي أقل مستوى من ثلاثية أحلام مستغانمي. لكن لا يبدو أن هذا يعني شيئا للمتشددين السعوديين الذين رموا الكاتب بكل ما يخطر على بالكم من تهم تشمل التكفير والإلحاد وغيرها. ففي هذه الصفحة مثلا، يقوم الكاتب بمحاسبة تركي الحمد بناء على الشخصية الرئيسية في رواياته!! (لم يكن بودي أن أمنح هذا الكاتب فرصة ليطلع بعض القراء على كتاباته، لكنني أردت فقط أن تأخذوا فكرة عن طريقة تفكير هؤلاء الناس.)
تحديث: بينما كنت أبحث عن لا شيء، وجدت هذا الحوار في مدونة بو مريوم، حيث دار حوار بين عدد من المدونين الكويتيين وغيرهم حول الثلاثية وأمور أخرى.
قرأت الجزء الأول من الثلاثية هذا الصيف وقد إستمتعت كثيراً بقراءته خاصة في طريقة وصفه لتلك الحقبة من الزمن في السعودية .. عندي الجزء الثالث زما زلت أبحث عن الجزء الثاني حتى أستطيع قراءة الثلاثية بطريقة متواصلة
ردحذففي رأيي أن الجزء الأول هو الأفضل، ثم يأتي الجزآن الأول والثاني على درجة واحدة.
ردحذفكم جزءاً أولاً فيها ؟..
أعتذر عن هذا الخطأ غير المقصود. كنت أعني الجزئين الثاني والثالث، وقد قمت بإصلاح الخطأ. شكرا على التنبيه.
ردحذفمرحبا ..
ردحذفوصلت للبلوق من جوجل ..
كنت أبحث عن أي موقع أجد عليه نسخة من هذه الثلاثية ، التي أنا في أشد الحماس لقراءتها ،
اللي يعرف مكان ممكن ألقاها فيه ، أكون ممتنة له ..
أنا ان شاء الله ملتزمة ، لكن ما أتضايق منه وبقوة هو وجهة النظر المتشددة جدا التي يحملها الكثير من الملتزمين والذين يفتقرون للانفتاح على الأفكار ، أنا لا أنكر أن معهم بعض الحق لأن للكاتب "شطحاته" ..
لكن يظل من حقنا -الجيل الجديد- أن نطلع على ما حولنا من شياء وتفاصيل ونختار الوجهة التي نسير فيها
( أقصد اني أكون متشددة ، أو منفتحة ..لكن بحذر ..!!) ..
والله الهادي ..
شكرا ..
:)
قرأت الثلاثيه ..
ردحذفروايه عاديه لاشيء مميز فيها
لكن الكاتب تطاول على الله ولو بطريقة المزح ..
غير ما تحمله الروايه من كلمات مخلة بالأداب لا ضرورة لها ..
اعجبني فقط ثقافه الكاتب
فذكر روايات عديده
وافكار وفلسفه صعب علي فهمها
لكني اعجبت بمعرفته واطلاعه عليها ..
انا أرى أن أذواقنا متشابهه إلى حد ما يا اخي أحمد...
ردحذفلم أرى أبدا أي سبب لمنع عمل روائي مبدع وثري كهذا العمل من أن يصل إلى أيدي السعوديين
الجزء الأول كان شيقا جدا ولكني لم أعجب بالثاني فقررت عدم قرائت الثالث
ولابد من القول إن ما تحدث عنه تركي الحمد في تلك الثلاثيه كان شديد الأئر على المتشددين ومنهم من نعتني أنا بال... لا داعي لقولها فقط لأني قرأت الجزء الأول
كما أرجوا منك إمدادي ببعض المعلومات عن ثلاثيه أحلام مستغانمي المذكوره في مقالك والتي سمعت أكثر من شخص يتحدث عنها ولكن لم أستطع الحصول عليها
شكرا
ghwede@hotmail.com